منتدى خاص بالسيارات وكل ماهو جديد في عالم السيارات


    تـقريـــر مفصــــل عن شــركـة تــويــ TOYOTA ـــوتــــا..

    شاطر
    avatar
    admin
    Admin

    عدد المساهمات : 36
    تاريخ التسجيل : 13/02/2011

    تـقريـــر مفصــــل عن شــركـة تــويــ TOYOTA ـــوتــــا..

    مُساهمة  admin في الأربعاء فبراير 16, 2011 12:17 pm



    شركة تويوتا للسيارات
    (بالإنجليزية: Toyota Motor Corporation أو TMC اختصاراً ؛ باليابانية:
    トヨタ自動車株式会社، تويوتا جيدوشا كابوشيكي كايشا؟) هي شركة متعددة الجنسيات كُبرى
    لصناعة السيارات يقع مقرها الرئيسي في اليابان. وتعتبر الآن المُصنع الأول
    للسيارات بالعالم،تتمركز الشركة في كل من ناغويا، تويوتا (كلاهما بمحافظة
    آيتشي) وطوكيو.
    تويوتا تمتلك حالياً لكزس، سايون وهينو ولها النصيب الأكبر من دايهاتسو
    وجزءًا صغيراً من سوبارو (فوجي للصناعات الثقيلة)، إيسوزو وياماها. وللشركة
    522 فرعاً. تقوم الشركة بالإضافة إلى تصنيع السيارات بإنتاج الشاحنات
    والحافلات ومركبات صناعية مختلفة. وتقدم تويوتا خدمات مالية من خلال فرعها:
    تويوتا للخدمات المالية (Toyota Financial Services). ومن نشاطاتها أيضاً
    صناعة الإنسان الآلي (الروبوت).
    كانت المركبات تُباع تحت اسم "تويودا - Toyoda" وهو اسم عائلة مؤسس الشركة كيشيرو تويودا.



    فضَل ريسابورو تويودا (الذي تزوج من العائلة ولم يكن يحمل الاسم) "تويوتا -
    Toyota" لأنها أسهل في الكتابة (باليابانية) ومظهرها أبسط وتُسمع أفضل
    بحرفين "تاء". و(حيث أن "تويوتا" حرفياً تعني حقل الأرز الخصيب)، كان تغيير
    الاسم أفضل حتى تُنسى العلاقة بين الاسم والزراعة القديمة.
    عام1937م: تم تسجيل الاسم الجديد "شركة تويوتا للسيارات" رسمياً.
    سبتمبر 1947م: كانت سيارات تويوتا
    المتوسطة الحجم تُباع تحت اسم "تويوبت - Toyopet" وكانت أول سيارة تُباع
    تحت هذا الاسم تويوبت إس أ (SA) إلى أن اقتحمت الشركة السوق الأمريكية
    بالسيارتين تويوبت كراون وتويوبت كورونا، ولكن لم يلق الاسم استحسان الناس
    لأنه قريب من (Toy ← لعبة) و(pet ← حيوان منزلي)، واستمر هذا الاسم حتى
    منتصف الستينات.
    استمر اسم "شركة تويوتا للسيارات" حتى يوم 8 يناير عام 2008م
    حيث أزالت الشركة كلمة "للسيارات" من الاسم لتصبح "شركة تويوتا - Toyota
    Corporation" وكذلك قامت بنقل كلمة شركة من آخر الاسم باللغة اليابانية
    لتضعه في أوله.

    الشعار


    سبتمبر 1936م: أقامت الشركة مسابقة لتصميم
    شعار جديد للشركة. من بين 27000 شعار، كان الفائز هو الشعار ذو الحروف
    الثلاثة اليابانية كاتاكانا لتويودا داخل دائرة. كان طراز تويوتا أأ (AA)
    هو أول طراز يحمل اسم وشعار تويوتا الجديد الذي استمر حتى عام 1989م.
    عام 1989م: أتت الحاجة لشعار جديد مع توسع
    تويوتا ومع إنشائها لفرع لكزس الفاخر، لذا تحول شعارها إلى الشعار الحالي
    البيضاوي والذي يتكون من ثلاث إهليجيات: اثنان متعامدان بالمنتصف داخل
    إهليج كبير يحتويهما.
    حملت بعض طرازات تويوتا شعارات خاصة بها مثل طرازات كريسيدا، كراون ومارك إكس.

    البدايـــة

    كانت بداية تويوتا مع حياكة النسيج :
    عام 1890م: اخترع ساكيشي تويودا أول آلة
    لحياكة النسيج يدوياً وكانت مصنوعة من الخشب، ثم تمكن بفضل ما أعده من
    الأبحاث في مجال صناعة النسيج من تحقيق خطوة انتقالية وتطور كبير في هذا
    المجال.
    عام 1910م: اضطر ساكيشي إلى الاستقالة
    نتيجة ميزانية الأبحاث الضخمة وأُلقي اللوم عليه بخصوصها لما سببته من عجز
    مالي للشركة. وفي نهاية عام 1910م وبعد خيبة الأمل التي تعرض لها من تجربته
    في شركة النسيج، زار ساكيشي الولايات المتحدة ليقف على آخر ما توصلت إليه
    من تطور في الصناعة خاصة في مجال صناعة السيارات ومنذ ذلك الحين جذبت
    السيارات انتباه ساكيشي وصار حلمه أن تنتشر أيضاً في اليابان وبقيت صناعة
    حياكة النسيج تشكل أهم عمل لساكيشي وما أن رجع إلى اليابان حتى فتح ورشة
    جديدة وحرص على إيجاد طرق جديدة لتحسين الإنتاج مواصلاً أبحاثه وبما أنه
    كان يهدف إلى تطوير أعماله وتوسيعها، فقد احتاج إلى رأس مال إضافي لذا
    استعان بصديقه اشيزو كوداما الذي كان يعمل مديراً في أحد مصانع ميتسوي الذي
    وفر له التمويل الضروري.
    عام 1920م: تخرج كيشيرو تويودا (ابن ساكيشي) من الجامعة وانضم إلى فنيين الشركة.
    عام 1924م: تمكن ساكيشي تويودا من إكمال
    تطوير أول محرك آلي لحياكة النسيج في اليابان مما أسهم في تحديث عملية
    حياكة النسيج. ومنذ ذلك الحين اشتُهر ساكيشي بدرجة كبيرة في اليابان باسم
    مخترع آلة اليابان، ونال اختراعه تقديراً منقطع النظير وحصد العديد من
    الجوائز داخل اليابان وخارجها. أدى هذا الإختراع إلى زيادة الإنتاج بأربعة
    أضعاف، وانخفضت التكلفة نحو 50% ونظراً لأهمية النتائج المترتبة يعتبر
    ساكيشي تويودا من الشخصيات الهامة التي كان لها دور فعال في النهوض
    بالصناعة اليابانية.
    عام 1926م: تأسست أعمال تويودا للنسيج الآلي "Toyoda Automatic Loom works" وبدأ معها كيشيرو تويودا عمله في الورش.
    عام 1929م: حصل والد كيشيرو على مبلغ مادي
    كبير ما يقارب 100 ألف جنيه استرليني جراء بيعه حقوق براءة اختراع آلة
    النسيج الآلية إلى شركة بريطانية معروفة فقدمه إلى ولده كيشيرو طالباً منه
    استغلاله لعمل الأبحاث الضرورية لإنتاج أول سيارة يابانية، وفي نفس العام
    سافر كيشيرو تويودا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وإلى أوروبا لدراسة
    صناعة السيارات.
    عام 1930م: تُوفي ساكيشي وكان كيشيرو قد
    وَرث حب العمل وخاصةً الأدوات الميكانيكية والمواظبة على الأبحاث من أجل
    الإبداع كما أبقى في ذاكرته قصص والده عن السيارات التي شاهدها في الولايات
    المتحدة. لم ينس كيشيرو ما قاله والده له : " مساهمتي في مستقبل اليابان
    كانت في حياكة النسيج وأريدك أن تقدم مساهمتك في مجال السيارات".
    حلم كيشيرو كثيراً باليوم الذي سيتم فيه إنتاج السيارات في مصنع عائلته
    وكرّس حياته من أجل صناعة السيارات. كان عازماً على إنتاج سيارة مُصنعة
    كلياً في اليابان، وكان من أهم أهدافه تصنيع هذه السيارة للناس بسعر مقبول
    وبأداء جيد وأن تكون اقتصادية، وبدأ أبحاثه في محركات البنزين في نفس
    العام.
    عام 1933م: قامت أعمال تويودا للنسيج الآلي بإنشاء فرع لها متخصص في صناعة السيارات تحت إدارة ابن المؤسس.
    شُجعت تويودا للنسيج الآلي لتطوير السيارات من قِبَل الحكومة اليابانية
    التي كانت في أشد الحاجة لإنتاج سيارة محلية لكثرة ديونها العالمية، وكذلك
    لحربها مع الصين.


    طراز أأ 1936 أثناء عرضه بمعرض تويوتا التاريخي.
    عام 1934م: أنتج الفرع أول محرك له من طراز أ (Type A) الذي استُخدم في أول طراز اختباري للشركة وهو طراز أ1 (A1) (سيارة ركاب) في مايو عام 1935م ولكنه لم يتم إنتاجها نظراً لضعف اقتصاد اليابان والحاجة لمركبات نقل لظروف الحرب فكانت الشاحنة جي1 (G1) هي أول إنتاج لتويوتا في أغسطس 1935م، ثم بدأ إنتاج الطراز أأ (AA) (سيارة ركاب) عام 1936م.
    أظهرت المركبات الأولى تشابها كبيراً مع الشاحنة دودج باور واجن ومع شيفروليه، مع تطابق بعض الأجزاء تماماً مع أصولها الأمريكية.
    عام 1937م: أُسست الشركة كشركة مستقلة، وتم تغيير اسم الشركة من تويودا إلى تويوتا للفصل بين أعمال الأب والابن

    الأربعينــــــات

    خلال الحرب العالمية الثانية : كرّست أعمالها للشاحنات لإمداد الجيش
    الياباني ومع وجود العجز الشديد في اليابان، أُبقيت الشاحنات أبسط ما يكون،
    فمثلاً كانت تمتلك الشاحنات كشاف أمامي واحد في منتصف غطاء المحرك وتم
    استخدام فرامل خلفية فقط، من هذه الطرازات ك بي، ك سي وك سي واي.
    قامت تويوتا بإنشاء عدد من الشركات لصناعة أجسام وقطع غيار السيارات وغيرها
    مثل تويودا سيكو المحدودة المعروفة الآن بأعمال آيتشي للتسليح المحدودة
    وغيرها من الشركات التي تشترك معظمها الآن في اسم تويوتا وتسمى جميعها
    بمجموعة تويوتا.
    عام 1947م : وبعد انتهاء الحرب، بدأ إنتاج سيارات الركاب بطراز إس أ (SA) التي كانت بداية لسلسلة سيارات عرفت بالفئة إس


    الخمسينــــــات

    عام 1950م : تم إنشاء شركة تويوتا لتجارة السيارات كشركة مستقلة (التي استمرت حتى يوليو 1982م).
    عام 1951م : بدأت الشركة في إنتاج الطراز
    ذو الدفع الرباعي لاند كروزر والذي استمر إنتاجه حتى اليوم ويعتبره الكثير
    حول العالم أنها السيارة الرائدة في فئة الدفع الرباعي من حيث الأداء
    والكفائة.
    عام 1952م : توفي كيشيرو تويودا مؤسس شركة تويوتا عن 57 عاماً.
    إبريل 1956م : تم إنشاء سلسلة موزعين
    لتويوتا. وفي العام الذي يليه أصبحت السيارة تويوتا كراون أول سيارة
    يابانية تُصدر للولايات المتحدة. وافتُتحت فروع تويوتا الولايات المتحدة
    وتويوتا البرازيل عام 1958م

    الستينـــــــات


    بدأت تويوتا في التوسع بأبحاث وتطويرات هائلة حيث اكتمل مبنى شركة معامل تويوتا للأبحاث والتطوير عام 1960.
    كما استمرت في إنشاء سلسلة مصانعها لتلبية متطلباتها، كما تم افتتاح سلسلة
    موزعين لسياراتها وخصوصاً موزعين بابليكا (التي تسمى الآن بموزعين
    كورولا). وفي هذه الفترة تم إنتاج السيارة رقم 10 مليون.
    عام 1962م : تم إنشاء فرع تايلاند.
    عام 1963م : دخلت تويوتا السوق الأوروبية
    وبدأت مبيعاتها بالدنمارك. كما تم إنشاء أول مبنى لتويوتا خارج اليابان في
    في بورت ميلبورن بأستراليا في إبريل من العام ذاته.
    عام 1965م : تمت مشاركة شركة تويوتا مع هينو ودايهاتسو.
    عام 1966م : بدأ إنتاج الطراز التاريخي كورولا الذي حقق لاحقاً عدة أرقام قياسية في المبيعات وبدأ تصديرها إلى معظم دول العالم.
    عام 1967م : بدأت الشركة بالاهتمام بالسيارات الرياضية وذلك بإنتاجها
    للطراز 2000 جي تي (2000GT) في الوقت الذي كانت فيه السيارات الرياضية
    الأمريكية هي المسيطرة على الأسواق في هذه الفئة، إلا أنه سرعان ما أنهت
    الشركة إنتاجها عام 1970م حيث أنها لم تبع سوى
    337 وحدة فقط ! ، ولكنها كانت بذرة جيل جديد من السيارات الرياضية
    المستوحاه من طراز 2000جي تي مثل طرازات سيليكا، سوبرا وإم آر 2 (MR2).
    أكتوبر 1968م : وصل حجم الإنتاج الشهري في مصانع اليابان إلى 100 ألف وحدة وفي ديسمبر بلغ حجم الإنتاج السنوي المحلي الإجمالي مليون وحدة.
    عام 1969م : تم افتتاح مكتب شركة تويوتا للمبيعات في العاصمة البلجيكية بروكسل. ووصل إجمالي صادرات تويوتا إلى مليون وحدة


    السبعيـــــنات

    عام 1970م : بدأ إنتاج السيارة الرياضية سيليكا والتي كانت مستوحاه من سابقتها 2000جي تي.
    عام 1972م : حدث ارتفاع مطّرد في أداء
    تويوتا إذ بلغ إجمالي الإنتاج داخل اليابان في مطلع هذا العام 10 ملايين
    وحدة، وانتهى العام ببلوغ الإنتاج الشهري 200 ألف وحدة وحجم إجمالي الإنتاج
    السنوي مليوني وحدة.
    عام 1973م : بدأ إنتاج السيارة العائلية
    كريسيدا التي لاقت نجاحاً ساحقاً خصوصاً في اليابان والخليج العربي. وفي
    نفس العام أسست تويوتا شركة كالتي (كاليفورنيا تويوتا) للأبحاث التصميمية
    في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.
    عام 1975م : أُسندت رئاسة تويوتا إلى سييتشي كاتو.
    عام 1979م : تم افتتاح فرع تويوتا في مصر،
    وكانت من أوائل الطرازات المطروحة بالسوق : لاند كروزر وكورولا ، وفي نفس
    العام بدأ إنتاج السيارة الرياضية سوبرا والتي انتهى إنتاجها عام 1998م في العالم وانتهى عام 2002م في اليابان.في نفس العام بلغ الحجم الإجمالي للصادرات 10 ملايين وحدة. وقام سادازو ياماموتو بخلافة كاتو في رئاسة الشركة.

    الثمانينـــــات

    عام 1980م : افتتحت تويوتا أول مركز خدمة
    في الصين بعاصمتها بكين. وفي نهاية العام ارتفع المعدل الإجمالي للإنتاج
    المحلي إلى 3 ملايين وحدة. دخل طراز كامري طور الإنتاج بطراز مستوحى من
    سيليكا ثم تلاه الجيل الأول من كامري عام 1982م.
    عام 1981م : تولى شويتشيرو تويودا رئاسة الشركة.
    عام 1982م : تم دمج شركة تويوتا للسيارات
    "Toyota Motors Company" وشركة تويوتا لتجارة السيارات وإعلان ولادة شركة
    جديدة ناتجة عن الدمج هي شركة تويوتا للسيارات "Toyota Motors
    Corporation"، وفي الشركة الجديدة أُسند منصب رئيس مجلس الإدارة إلى اييجي
    تويودا ومنصب نائب رئيس مجلس الإدارة إلى شيغينوبو ياماموتو والرئاسة
    التنفيذية إلى شويتشيرو تويودا.


    الجيل الأول من طراز إم آر2 الذي بدأ إنتاجه عام 1984 وانتهى عام 2007.
    عام 1984م : بدأ إنتاج السيارة الرياضية
    إم آر 2 كما تم في العام ذاته تأسيس "نومي" (NUMMI) (الشركة الجديدة
    المتحدة لتصنيع السيارات) في الولايات المتحدة كمشروع مشترك بين تويوتا
    وشركة جنرال موتورز مستخدمين مصنعاً لجنرال موتورز كان مغلقاً لعدة سنوات.
    عام 1986م : تأسست شركة تويوتا لتصنيع السيارات في كل من الولايات المتحدة وكندا.
    عام 1989م : أنشأت شركة تويوتا فرعاً
    جديداً متخصص في إنتاج السيارات الفاخرة وسُمي ب "لكزس" التي بدأ إنتاجها
    في نفس العام وبدأ تصديرها إلى جميع أنحاء العالم.


    التسعينات

    عام 1993م : بلغ إجمالي الإنتاج المحلي 80 مليون وحدة.
    عام 1995م : هيروشي أوكودا يخلف تاتسورو تويودا في منصبه.
    عام 1997م : اتجهت الشركة نحو إنتاج
    السيارات صديقة البيئة والاقتصادية جداً في استهلاك الوقود بإطلاقها أول
    سيارة هجينة وهي بريوس والتي تحوي محركين، أحدهما كهربائي والثاني يعمل
    بالبنزين ولاقت السيارة نجاحاً جيداً حتى اليوم.
    عام 1998م : بدأت تويوتا إنتاج السيارات في ميناء تيانجين بالصين.
    عام 1999م : تم إطلاق طراز إيكو الصغير.
    وفي نفس العام تولى هيروشي أوكودا رئاسة مجلس الإدارة وفوجيو تشو منصب
    الرئيس التنفيذي، وشويتشيرو تويودا يصبح رئيس شرف للشركة

    الألفية الجديدة


    عام 2001م : بدأ تصنيع سيارات تويوتا بفرنسا.
    عام 2002م : تم تأسيس كل من: فرع سايون في
    كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، تويوتا بيجو ستروين للسيارات
    بالتشيك، تويوتا لصناعة السيارات ببولندا وشركة تيانجين تويوتا للسيارات
    بالصين.
    عام 2003م : تم تأسيس مصانع لسيارات تويوتا بكل من ولايتي ألاباما وتكساس الأمريكيتان.
    عام 2005م : بدأ إنتاج طراز أيجووبجانب
    طرازي بيجو 107 وستروين سي 1 كتعاون مشترك بينها وبين شركة بيجو ستروين
    بجمهورية التشيك، كما بدأ تصنيع تويوتا بروسيا في العام ذاته. بدأ إطلاق
    طرازات لكزس باليابان بعدما كانت مخصصة للتصدير خارج اليابان وكانت طرازات
    تويوتا تحوي نظائر مشابهة لطرازات لكزس الفاخرة وكانت مخصصة للبيع داخل
    اليابان إلا أن إنتاجها توقف مع دخول طرازات لكزس للسوق اليابانية عام 2005م.
    عام 2007م : تربعت على عرش مبيعات السيارات في العالم إذ تجاوزت أرقام مبيعاتها مبيعات الشركة الأولى في العالم جنرال موتورز الأمريكية.
    عام 2008م : احتفلت تويوتا بعيدها الخمسين بالولايات المتحدة.

    الروح الجديــــدة

    قام كل من إيجي تويودا وشوإيتشي سائيتو والذَين حلا محل كيشيرو تويودا على
    رأس الشركة بالاستثمار في شراء وحدات تصنيع جديدة وفعالة لتصنيع سيارات
    متطورة في وقت قياسي.
    عام 1954م : وضعت الشركة نُظم تموين جديد
    (كانيان)، استُوحِي من النظام التي كانت تقوم عليه محلات التموين الكبرى
    آنذاك، كان النظام يهدف إلى تخزين كميات معتبرة من القطع المصنعة التي
    تقتنيها لاستعمالها عند الحاجة. قامت تويوتا في الخمسينات بإطلاق العديد من
    النماذج لسيارات في الأسوق، كان من أشهرها لاند كروزر ذات الدفع الرباعي
    عام 1951م، كراون عام 1955م وكورونا عام 1957م.
    في الستينات : واصلت الشركة سياستها في إنشاء
    مصانع جديدة حتى تُلبي الطلب المتزايد على السيارات الاقتصادية. لاقى طراز
    كورولا نجاحاً كبيراً عندما تم إطلاقها عام 1966م وامتد النجاح ليشمل دولاً عديدة في العالم.
    عام 1970م : أصبحت تويوتا رابع أكبر مُصنّع للسيارات في العالم.
    عام 1973م : أدت أزمة النفط (بسبب حرب
    العرب مع إسرائيل وقطع النفط عن الولايات المتحدة) إلى توجه السوق
    الأمريكية إلى السيارات الأصغر التي تستهلك وقوداً أقل، واعتبرها
    الأمريكيون أنها الاتجاه المقبل لصناعة السيارات. اعتمد صُنّاع السيارات
    الأمريكية على تقليل جودة السيارة للمحافظة على تقليل سعرها، من جهة أخرى
    كان اهتمام اليابانيون بالسيارة الاقتصادية كبيراً جداً وخصوصاً من ناحية
    الجودة والكفائة مما جعل لعلامات يابانية مثل تويوتا، نيسان وهوندا مكاناً
    كبيراً في السوق الأمريكية في السبعينات.

    فلسفة تويوتا

    عتمدت تويوتا في الإدارة على سياسة (فلسفة) مصدرها من أصول الشركة والتي تتمركز في 4 نقاط أساسية:
    التفكير بنظرة مبعدية كأساس في اتخاذ القرارات.
    العملية في طريقة حل المشاكل.
    الإرتقاء بالمنظمة بتأهيل وتطوير أُناسها.
    إدراك أن استمرار حل المشاكل من جذورها يدفع المنظمة للتعلم.


    نظام إنتاج تويــــوتا

    سياسة تويوتا تتضمن نظام إنتاج تويوتا وهو بالتفصيل كالتالي:
    تأسيس قرارات الإدارة على فلسفة طويلة المدى حتى لو كان على حساب أهداف قصيرة المدى.
    العمل على استمرار تدفق العمليات للصعود بالمشاكل للسطح.
    استخدام نظام السحب لتفادي زيادة الإنتاج عن المطلوب.
    تقييم ضغط العمل.
    بناء مناخ من التوقف لحل المشاكل وذلك للحصول على أفضل النتائج عند الاستمرار.
    الأعمال القياسية هي نبع دعم وتطوير العامل.
    استعمال التحكم المرئي، مما يؤدي لاختفاء المشاكل المخفية.
    استخدم التقنية المختبرة بدقة والموثوق بها فقط والتي تخدم أُناسك وأعمالك.
    إعداد القادة الذين يفهمون العمل كلياً وعاشوا الفلسفة وعلّموها للغير.
    تطوير المميزين والفرق الذين اتبعوا سياسة الشركة بدقة.
    احترم شبكتك من الممولين والشركاء بتحديهم ومساعدتهم على التطور.
    اذهب وانظر لنفسك حتى تفهم الموقف كلياً (جينشي جينبوتسو).
    اتخاذ القرارات بتأن وبإجماع الآراء، وعند الأخذ بالاعتبار كل الخيارات اتخذ قرارك سريعاً.
    رد الفعل القاسي والتطور المستمر يجعلك منظمة تعليمية.

    أحداث ونتائج


    شهد عام 1980م تحولاً كبيراً في عالم صناعة
    السيارات فقد تفوقت اليابان لأول مرة على الولايات المتحدة لتصبح أكبر مصنع
    للسيارات في العالم. قامت شركة تويوتا والتي أصبحت ثاني أكبر مصنع بعد
    جنرال موتورز الأمريكية بالتحالف مع غريمتها عام 1984م لإنشاء وحدات إنتاج جديدة في مدينة لكسنتن (Lexington) في ولاية كنتاكي.
    بدأت تويوتا في التسعينات بالتوسع بدلاً من السيارات الصغيرة فقط إلى إضافة
    سيارات أكبر حجماً وأكثر فخامة لخطوط إنتاجها. تمثل ذلك في فرع لكزس
    المتخصص في السيارات الفاخرة والذي بدأ عام 1989م.
    وتضمن أيضاً سيارة النقل تي 100 (T100) والتي تم إعادة تصميمها لتصبح
    لاحقاً تندرا، كما تعددت سياراتها ذات الدفع الرباعي مثل 4رنر (4Runner)
    وهايلاندر (Highlander) وظهور النسخة الرياضية من طراز كامري وهي كامري
    سولارا. كما بدأت عام 1997م بإنتاج أول وأفضل سيارة هجينة مبيعاً في العالم وهي بريوس.
    تبع ذلك افتتاح فرع سايون في عام 2002م والتي تضم عدة طرازات متنوعة وأصبح بعضها رياضياً لاحقاً وهي موجهه إلى فئة الشباب.
    تُرتّب تويوتا وفرعيها لكزس وسايون قرب القمة في استفتائات معايير الجودة.
    تُعتبر تويوتا الأولى عالمياً من ناحية إنتاج السيارات الذي قارب العشرة
    ملايين وحدة سنوياً. وبلغ عدد العاملين بها إلى 316121 عامل، وتبيع في أكثر
    من 170 دولة حول العالم.

    أعمال واقتصاد

    يقع مقر تويوتا الرئيسي في كل من ناغويا، تويوتا (كلاهما بمحافظة آيتشي)
    وطوكيو باليابان. ويقوم فرعها تويوتا للخدمات المالية بالتعامل والمتاجرة
    في أوجه أخرى من الأعمال.
    علامات تويوتا الأخرى وهي لكزس، سايون وهينو والشركة هي جزء من مجموعة تويوتا.

    تمتلك تويوتا الحصة الكبرى
    من دايهاتسو والتي تبلغ أكثر من النصف، وتمتلك الشركة 8.7% من سوبارو
    (فوجي للصناعات الثقيلة)، وتمتلك أيضاً 5.9% من إيسوزو للسيارات المحدودة.
    لتويوتا حصة كبيرة في السوق بالولايات المتحدة ولكن حصة صغيرة بأوروبا،
    وتبيع أيضاً بإفريقيا والشرق الأوسط وهي رائدة السوق بأستراليا، كما تمتلك
    أجزاء جيدة من أسواق جنوب شرق آسيا بسبب فرع دايهاتسو.
    تكافح تويوتا في حصتها بالسوق بأوروبا حيث أن علامتها لكزس امتلكت 0.3% من حصة السوق فقط عام 2006، بالمقارنة تبلغ حصتها حوالي 2% من السوق بالولايات المتحدة وبذلك تعتبر رائدة قطاع الفخامة في الولايات المتحدة.
    في الربع الأول من عام 2007م صرحت تويوتا ودايهاتسو بمبيعات بلغت 2.348 مليون وحدة، ارتفعت علامات تويوتا بـ 9.2% وذلك بسبب طرازي كامري وكورولا.
    طبقاً لـ فورتشن جلوبال 500 2008 ← تويوتا للسيارات هي خامس أكبر شركة في العالم.
    مع ارتفاع أسعار الوقود وضعف اقتصاد الولايات المتحدة عام 2008م صرحت تويوتا في صيف 2008م
    بتراجع مبيعاتها لشهر يوليو، وهي نفس التقارير التي صرح بها عمالقة
    ديترويت الثلاثة (جنرال موتورز وفورد وكرايسلر) وعزي ذلك لبطء مبيعات
    طرازات تندرا بشكل رئيسي وأيضاً تقصيرها في كمية إنتاج السيارات صديقة
    البيئة مثل بريوس، كورولا ويارس. نتيجة لذلك أعلنت أنها ستبطء من إنتاج
    طرازات تندرا لترفع من كمية إنتاج سيارات أخرى تلبيةً لمتطلباتها.
    أعلنت تويوتا أول خسارة لها منذ واحد وسبعين عاماً بسبب التراجع في الطلب
    على السيارات عالمياً وبسبب الارتفاع الصاروخي لعملة الين أثناء الأزمة
    المالية العالمية التي بدأت أواخر عام 2008م. ومع تفاقم الأزمة العالمية في بداية عام 2009م، أعلنت تويوتا عن تعليق كل إنتاجها في اليابان لمدة 11 يوما بين شهري فبراير ومارس.

    التواجد العـــــالمي

    تمتلك
    تويوتا مصانع في جميع أنحاء العالم لتصنيع السيارات للسوق المحلية،
    ولتويوتا مصانع في كل من : اليابان، أستراليا ،الهند، كندا، إندونيسيا،
    بولندا، جنوب إفريقيا، تركيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، فرنسا،
    البرازيل، البرتغال ومؤخراً باكستان، الأرجنتين، التشيك، المكسيك، ماليزيا،
    تايلاند، الصين ،فيتنام، فينزويلا والفلبين وروسيا.

    اليــــابــــان


    كانت بداية تويوتا بها وكانت سياراتها للإنتاج المحلي داخل اليابان حتى
    منتصف الخمسينات حيث بدأت تصدير السيارات إلى جميع أنحاء العالم. تستحوذ
    تويوتا على حوالي 40% من سوق السيارات اليابانية إذ أنها تقوم ببيع
    طرازاتها الشهيرة بالإضافة إلى طرازات خاصة بسوق السيارات الياباني مثل
    ألتيزا، سيلسيور وويندم. يقع المقر الرئيسي لتويوتا في كل من ناغويا،
    تويوتا (كلاهما بمحافظة آيتشي) وطوكيو. كما أن تويوتا تنتج الطراز الفاخر
    سنشري المخصص للعائلة الحاكمة اليابانية.

    الشـــرق الأوســــط


    كان نجاح تويوتا في منطقة الشرق الأوسط ساحقاً حيث أصبح الخليج العربي من
    أكبر أسواق السيارات بالعالم. ومن أبرز الطرازات الناجحة به كامري التي
    أصبحت سائدة في الشارع الخليجي ، كان طراز لاند كروزر في الثمانينات
    والتسعينات من أهم سيارات الدفع الرباعي في الأسواق الخليجية وخصوصاً في
    قطر. ومن هذه الطرازات أيضاً كريسيدا التي توقف إنتاجها عام 1996م. وكان من أهم متطلبات السوق الخليجية هي سيارات النقل الصغيرة فكان طراز هايلوكس هو علامة هذه الفئة.
    تأخر نجاح تويوتا في مصر قليلاً إلا أنه أصبح جيداً اليوم وخصوصاً مع طرازي
    يارس وكورولا لاقتصادهم الشديد في استهلاك الوقود، وما زال طراز هايس
    (Hiace) محتلاً للمركز الأول في مبيعات فئة الحافلات الصغيرة والتي تستخدم
    كوسيلة مواصلات عامة وفي السياحة وكحافلة مدارس.

    الولايات المتحدة


    كانت الطرازات الأولى لتويوتا معتمدة على الطرازات الأمريكية إذ أن بعضها
    أظهر تشابهاً كبيراً، بدأت تويوتا بتصدير السيارات للولايات المتحدة وازدهر
    سوقها بشكل كبير وأنشأت 10 مصانع كما تبلغ حصتها حوالي 16% من السوق
    الأمريكية. تقوم تويوتا ببيع طرازات لكزس بالإضافة إلى طرازات تويوتا كما
    أنها أنشأت فرع سايون عام 2002م المخصص لفئة الشباب. كما أن لتويوتا طرازات مخصصة لسوق الولايات المتحدة تلبيةً لمتطلباته مثل طرازات تاكوما، تندرا وسيكويا.

    آســــــيـــا

    بدأت
    تويوتا بتصدير سياراتها إلى دول آسيا في أواخر الخمسينات حيث كانت دول جنوب
    شرق آسيا من أوائل المستهلكين لطرازات تويوتا مثل سنغافورة وإندونيسيا.
    كما أن تويوتا تحتل مكانة كبيرة في سوق سيارات باكستان، تايلند، الهند،
    فيتنام ومؤخراً في الصين. بدأ سوقها بالازدهار في روسيا مؤخراً بعد افتتاح
    تويوتا لمصنعها بروسيا.

    افريقيـــــــا


    تتميز طبيعة طرق أفريقيا بوعورتها الشديدة ودرجات الحرارة المرتفعة معظم
    أوقات السنة، لذا كان وما زال طراز لاند كروزر ولاند كروزر الفئة 70 في
    المرتبة الأولى بإفريقيا لإثباتهم الكفائة والتحمل للظروف الصعبة لهذه
    المنطقة لذا تم إطلاق لقب "سيد إفريقيا" (The Master of Africa) على هذا
    الطراز. وكانت جنوب إفريقيا من أوائل الدول التي استوردت سيارات تويوتا عام
    1961م ثم بدأت تصنيع سيارات تويوتا محلياً عام 1966م إلى أن اعتلت المرتبة الأولى في سوق السيارات بجنوب إفريقيا عام 1980م.

    أوروبــــــا

    تقدمت مبيعات تويوتا منذ دخولها للسوق الأوروبية عام 1963م.
    كما أدركت أن هذا السوق متباين ومختلف في متطلباته وأذواقة، كان ذلك سبب
    يقينها أن السيارات المحلية (أي قيامها بالأبحاث والتطوير والتصنيع محلياً)
    هي الحل الأفضل لملائمة وتلبية المتطلبات المختلفة للسوق. قامت تويوتا
    بإنشاء 29 شركة للتجارة والتسويق في 48 دولة وبإجمالي 3300 منفذ للبيع
    لتغطية معظم مناطق أوروبا. بلغت مبيعات تويوتا حوالي 16 مليون مركبة بحلول
    عام 2007م محققة رقماً قياسياً في المبيعات للعام الحادي عشر على التوالي.

    أستراليـــا

    بدأ تصدير طرازات لاند كروزر إلى أستراليا عام 1959م ،و منذ ذلك الوقت ومبيعات تويوتا في ارتفاع مستمر حيث قامت الشركة بإنشاء مصنعها الشهير في بورت ميلبورن عام 1963م الذي قام بإنتاج السيارات للسوق المحلية إلى أن أصبحت تويوتا في عام 1991م هي رائدة السوق الأسترالية. ووصل عدد السيارات المصنعة محلياً إلى مليون سيارة عام 1992م ليصل إلى مليونين عام 2004م. بدأ تصنيع طراز كامري عام 1995م بأستراليا وبدأ تصديره إلى الشرق الأوسط عام 1996م لتصل صادرات كامري للمملكة العربية السعودية 100 الف وحدة عام 2001م وإجماي الصادرات إلى 500 ألف وحدة عام 2006م

    أمريكا الجنوبية


    بدأت تويوتا بتصدير سياراتها إلى أمريكا الجنوبية بداية من البرازيل التي تم إنشاء فرع تويوتا بها عام 1958م ثم إنشاء مصنع في نهاية العام نفسه ومصنع آخر عام 1998م لتحتفل عام 2008م بمرور 50 عاماً على تويوتا البرازيل إلى فينزويلا التي بدأ استراديها لطرازات لاند كروزر ثم بدأت بتجميعها عام 1963م إلى باقي الدول مثل المكسيك، تشيلي، كولومبيا، بيرو وغيرها.

    تقنـــــية

    تواصل تويوتا أبحاثها لتطوير التقنيات المعاصرة ومنها ما قدمته من تقنيات
    جديدة منها نظام الموقف الآلي المتطور، ناقل الحركة الآلي ثُماني السرعات
    وناقل الحركة الآلي رباعي السرعة والمُتحكَم به إليكترونياً عن طريق أربعة
    أزرار.

    تقنيات بيئية


    تعمل تويوتا ليس فقط لتعزيز راحة مركباتها وإنما تركز مبادراتها أيضاً على
    حل القضايا البيئية العالمية من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة والمقترحات.
    تطوير تقنية توليد القوة هو الأساس لتحسين الأداء البيئي للمركبات، ويجري
    تطوير هذه التقنيةعلى ثلاثة أسس وهي :
    تحسين كفاءة الوقود من أجل الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.
    جعل انبعاثات العادم أنظف للمساعدة في التقليل من تلوث الغلاف الجوي.
    السعي لتنويع مصادر الطاقة.
    تسعى تويوتا في المُضي قدماً نحو تنويع مصادر الطاقة، لإنتاج السيارة
    المطلوبة في التوقيت الصحيح في المكان المناسب. تعمل تويوتا جاهدةً على
    تطوير التقنية الهجينة لتكون التقنية الأساسية المستخدمة في جميع المحركات.

    تنقية الهجين

    تعتبر
    تويوتا من أكبر الشركات التي تمد الأسواق بالسيارات الهجين وكانت هي الأولى
    في صُنع سيارات الإنتاج الهجين مُمثَلة في طرازها بريوس.

    تطورت كثيراً هذه التقنية
    وامتدت إلى الطرازات اامتوسطة الرئيسية مثل كامري هايبرد ومؤخراً
    بالسيارات الفارهة مثل لكزس. وأطلقت على هذه التقنية هايبرد سنرجي درايڤ
    (Hybrid Synergy Drive)، وتدعى في لكزس لكزس هايبرد درايڤ (Lexus Hybrid
    Drive)، ولكل منهما شعاره الخاص.

    طراز بريوس الذي يعتبر الأنجح حتى الآن بين طرازات الهجين حول العالم.
    يعتبر طراز بريوس هو الأول والأشهر كما يوجد لتويوتا طرازات هجينة أخرى وهم
    كامري هايبرد وهايلاندر هايبرد. ويتم بيع طراز استيما هايبرد باليابان،
    كما رتبت تويوتا ظهور السيارة العائلية سيينا بنسخة هجينة ، وتخطط تويوتا
    لأن تقدم بحلول عام 2030م لكل طراز من طرازات تويوتا خيار أن تكون هجيناً سواءً الصغيرة أو العائلية أو الرباعية الدفع.
    وتمتلك لكزس أيضاً خط إنتاجها من سيارات الهجين مُتمثلةً في طرازات جي إس
    450 إتش (GS450h) وآر إكس 400 إتش (RX400h) وإل إس 600 إتش (LS600h) وإل إس
    600 إتش إل (LS600h L).

    نظام تويوتا الهجين الثاني

    بعد أن قامت تويوتا بتطوير
    نظامها الهجين والذي زودت به عدة طرازات كطرازي بريوس وكامري هايبرد، تقوم
    تويوتا بتطوير نظام جديد معتمد على النظام الأول وأطلقت عليه نظام تويوتا
    الهجين الثاني (Toyota Hybrid System THS II)، والذي يحقق مستويات عالية من
    التوافق بين الأداء البيئي وقوة المحرك الذي زادت قوته بحوالي 1.5 مرة،
    زيادة جهد إمدادات الطاقة لتحقيق تقدم أفضل في نظام التحكم، بهدف التآزر
    بين قوة المحرك الكهربائي وقوة المحرك البنزيني

    تقنية خلية الوقود


    اعتمدت تقنية خلية الوقود على تقنية تويوتا الهجينة وتقوم تويوتا حالياً
    بتطويرها سريعاً لاعتقادها بتعدد استخداماتها، كما تبحث في مجال واسع من
    الوقود البديل وليس فقط الهيدروجين بالأخذ بالاعتبار قوانين الدول
    المختلفة. بدأت تويوتا في 12 ديسمبر عام 2002م بالتسويق المحدود لطرازها الذي يعمل بالهيدروجين إف سي إتش ڤي بالولايات المتحدة واليابان.

    تقنية الكهروهجين


    بعد إعلان شركة جنرال موتورز إصدارها لطرازها فولت الكهروهجين أعلنت تويوتا
    أيضاً أنها ستصدر واحدة ، وقد اختبرت سيارتها بلج إن إتش في (Plug-in HV)
    باليابان وأمريكا وأوروبا والتي تعتمد على مجموعة بطارية أيون الليثيوم ،
    ثم أعلنت عن عزمها إنتاجها تحت اسم بريوس بلج إن هايبرد عام 2010.

    ومن المتوقع أن يكون تأثير هذه التقنية الضار بالبيئة أقل من تأثيرتقنية الهجين.

    السيارة الكهربائية كلياً


    تسعى تويوتا جاهدةً في تطوير السيارات التي تعمل كلياً بالكهرباء والتي
    تخطط طرحها خلال العقد القادم، قامت تويوتا بإنتاج إصدار كهربائي من طرازها
    راڤ4 بين عامي 1997 و2003 وتم تسميتها ب راڤ4 أي ڤي (RAV4 EV) وبيع منها حوالي 1557 وحدة ، كما قامت تويوتا بإصدار طرازها الاختياري أي كوم (E-Com) عام 2006م.

    حافلة - قطار
    مقال تفصيلي :تويوتا حافلة - قطار

    الشكل الخارجي للمركبة المزدوجة الوضعية أثناء سيرها على القضبان.
    تقوم تويوتا وفرعها هينو باختبار حافلة ذات وضعية مزدوجة، بإمكان هذه
    الحافلة السير على الطرق أو على القضبان الحديدية. تقوم الحافلة بتجاوز
    الفراغ بين الطريق والقضبان بواسطة أربعة إطارات مطاطية وتستخدم أربعة
    إطارات حديدية للصعود والسير على القضبان. بإمكانها حمل 25 شخصاً وتعتمد
    بشكل أساسي على حافلات تويوتا الصغيرة. دخلت هذه الحافلة الخدمة باليابان
    منذ مطلع عام 2007م، وقد صرحت تويوتا أنها قد تكون بداية لجيل جديد من المركبات المزدوجة.

    إعادة التصنيع

    منذ إنشاء لجنة إعادة التصنيع في أكتوبر 1990 تعمل تويوتا بنشاط لجعل تصميم المركبات يسهل إعادة تصنيعها وذلك بدراسة دورة حياة السيارة من مرحلة التطوير حتى التخلص منها.
    تقوم تويوتا بتطوير تصاميم ومواد يسهل إعادة تصنيعها (مرحلة التطوير) أخذاً
    بالاعتبار إمكانية التفكيك أثناء تطوير وتقديم تقنيات إعادة التصنيع
    المتنوعة في (مرحلة الإنتاج). أنشأت تويوتا نظاماً للموزعين (مرحلة
    الاستخدام) للتشجيع على إعادة استخدام قطع غيار السيارات ولتجميع وإعادة
    تصنيع المصدات التي تم استبدالها. تم تطوير الأبحاث لتقنيات التفكيك وإعادة
    استخدام مخلفات التقطيع (مرحلة التخلص من السيارة).
    يتم تجميع تقارير عن الأنشطة أثناء عمليات إعادة التصنيع من الأقسام
    المختلفة لتوفيرها لفروع التطوير وهكذا تدعم تويوتا الاستخدام الأمثل
    للمواد الثمينة.

    تقنية حيوية زراعية

    تسعى تويوتا للمحافظة على
    البيئة وخصوصاً مع التقدم والتطور العالمي وقامت بالاهتمام والتركيز على
    هذا النوع من التقنيات الحيوية وذلك للأسباب التالية:
    الزيادة الكبيرة في التعداد السكاني العالمي وخصوصاً في قارة آسيا.
    زيادة الاستهلاك الشخصي للغذاء وذلك لارتفاع مستوى الدخل.
    تقلص مساحات المزارع والغابات نتيجة لزيادة التصنيع وزحف العمران، وأيضاً
    لنقص المياة والغذاء نتيجة لزيادة استهلاك المياة وزيادة تلوث البيئة.
    لذا قامت تويوتا بإنشاء فرع أعمال التقنية الحيوية الزراعية والتشجير
    (Biotechnology and Afforestation Business Department) وبدأت بالبحث
    والتطوير في يناير عام 1998م. قامت تويوتا بإنشاء معمل تويوتا للتقنية الحيوية الزراعية والتشجير في مايو عام 1999م
    لمساعدة ومواكبة أعمال البحث والتطوير في مجال التقنية الحيوية الزراعية.
    كما أنها تقوم بالاستثمار في عدة أعمال صغيرة والمشاركة بتقديم تقنياتها في
    عدة مشاريع في عدة دول منها إندونيسيا، أستراليا واليابان.

    تقنيات الأمان

    يكمن مبدأ تويوتا في أمان
    السيارة في تحقيق السيارة لمستويات عالية في الأمان الإيجابي والأمان
    السلبي، فالأمان السلبي هو حماية ركاب السيارة أثناء وقوع الحادث والأمان
    الإيجابي هو منع الحوادث من الوقوع.


    أمان إيجابي

    المبدأ الأساسي في الأمان الإيجابي هو التأكد أن السيارة تقوم بوظائفها
    الأساسية دائماً (مثل التحرك - الانعطاف - التوقف) تسعى تويوتا لتحسين هذه
    الوظائف الأساسية من خلال دمج مجموعة من أحدث التقنيات بالإضافة إلى بعض
    التقنيات المساعدة التي تدعم أمان السيارة الإيجابي :
    التحكم بثبات المركبة (بالإنجليزية: Vehicle Stability Control أو اختصاراً
    VSC‏) : وهو يساعد على التحكم بانزلاق السيارة الناتج عن الانعطاف المفاجئ
    والسريع الذي يقوم به السائق عند السرعات العالية أو أثناء القيادة على
    الطرق الثلجية.
    نظام المكابح المانعة للانغلاق : وهو يساعد على منع الإطارات من الانغلاق والإبقاء على السيارة ثابتة أثناء الكبح الكامل للسيارة.

    آلية نظام كاميرا مراقبة السائق التي تعطي البانات للحاسوب عن حالة السائق.
    المكابح المساعدة : هي جزء من نظام الأمان الإيجابي وهي متاحة في بعض
    الأسواق. هي عبارة عن تقنية تمكن السيارة من مراقبة الطريق بحثاً عن أي
    عقبات من الممكن أن تؤدي إلى حادث وذلك عن طريق نظام كاميرا بالأشعة تحت
    الحمراء مثبتة في مقدمة السيارة تعمل ليلاً ونهاراً وتحت أي ظروف في مجال
    25 متراً، يتم تجميع هذه المعلومات ليستخدمها الحاسوب لمقارنتها مع سرعة
    السيارة ويحدد احتمالية حدوث حادث، الأهم أن النظام يقوم بقياس مدى يقظة
    السائق وانتباهه للطريق أمامه وذلك عن طريق كاميرا مثبته أمام عجلة القيادة
    تقوم بتحديد وجه السائق عند إشعال المحرك وتقوم بقياس المسافة بين الجفنين
    العلوي والسفلي وعند خلود السائق إلى النوم أو النعاس تقوم السيارة
    بتنبيهه بناءً على البيانات التي جمعتها مسبقاً، فإن لم يستجب تقوم فإطلاق
    صافرة، فإن لم يستجب تفوم السيارة بتفعيل المكابح تلقائياً لتقوم بتنيه
    السائق ولمنع الحادث قدر المستطاع.


    أمان سلبي

    تم
    تجميع بيانات لعدد كبير من الحوادث من اليابان وخارجها وتمثيل الحوادث على
    الحاسوب. يسعى مهندسو الشركة إلى تطوير أجسام أكثر أماناً للسيارات وتطوير
    أجهزة مساعدة لحماية المقصورة، كما تمت اختبارات الاصطدام على أكثر من
    1000 مركبة سنوياً. كما خضعت سيارات تويوتا لاختبارات Euro NCAP وحصدت عدة
    طرازات نتائج جيدة.
    وسادات هوائية : قامت تويوتا منذ التسعينات بتزويد طرازاتها بوسادات هوائية لحماية الركاب أثناء وقوع الحادث.

    سيارة شخصية


    طراز آي-يونت في وضعية السرعات المرتفعة.


    طراز آي-ريل الذي تم تزويده بثلاثة إطارات فقط.
    قدمت تويوتا فئة جديدة من السيارات وهي السيارات الشخصية التي تتسع لراكب
    واحد فقط وذلك حلاً لمشكلات الوقود والتلوث البيئي والإزدحام. ظهرت عدة
    طرازات اختبارية منها آي-ريل ، آيسوينج ، آي-يونت وبي إم.

    تم
    تزويد بعضها بثلاث إطارات وبعضها بأربع واختلفت أشكالها كما تم تزويد
    بعضها بوضعيات للسائق مثل وضع للمشي ووضع للسرعات بحيث يكون المقعد مائلاً
    للخلف مثل مقاعد الطائرات. تعتبر خطوة سابقة لسيارات المستقبل، لكن لم تحدد
    تويوتا أي مواعيد لإنتاج مثل هذه السيارات واعتبرتها مجرد رؤية مستقبلية.

    أحد الروبوتات التي صممتها تويوتا ويمكنه العزف بالبوق.

    إنسان آلي (روبوت)

    [b]بدأت تويوتا منذ أواخر السبعينات وحتى الثمانينات
    في التعاون مع مصنعي الروبوتات لتطوير روبوتات صناعية لاستخدامها في
    عمليات اللحام والدهان داخل مصانع السيارات. ثم بدأت تويوتا مع بداية القرن
    الحادي والعشرين في تطوير الروبوتات بدمج تقنيات الروبوتات الصناعية مع
    أحدث تقنيات التحكم المستخدمة بالسيارات وذلك لأغراض مساعدة كبار السن وفي
    الصناعة وللترفية. كانت الأهداف المبدئية في مجال تطوير الإنسان الآلي هي :
    للعزف على الآلات الموسيقية: طورت تويوتا شفاه صناعية تتحرك بدقة مقاربة
    لشفاه الإنسان ومع استخدام يدي الإنسان الآلي أصبح بإمكانه العزف بالبوق
    مثل الإنسان.
    مساعدة كبار السن: وذلك عن طريق تقنية التحكم بالحركة، فبعد التوسع الهائل
    في تقنيات التحكم بالسيارات أتت تويوتا بتقنيات الثبات والاستقرار للإنسان
    الآلي بواسطة مستشعرات صغيرة ورخيصة ذات دقة عالية تم تطويرها بالاعتماد
    على تقنية مستشعرات السي

    ome313

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 15/05/2011

    رد: تـقريـــر مفصــــل عن شــركـة تــويــ TOYOTA ـــوتــــا..

    مُساهمة  ome313 في الأحد مايو 15, 2011 12:27 am

    ممنون على هذا الموضوع والكثيرين بل الاغلبية الكبرى لا تعلم هذه المعلومات القيمة عن هذه الشركة العملاقة
    تقبل تحياتي ؟

    نجم العراقي

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 23/02/2014

    رد: تـقريـــر مفصــــل عن شــركـة تــويــ TOYOTA ـــوتــــا..

    مُساهمة  نجم العراقي في الأحد فبراير 23, 2014 7:45 pm

    موضوع لطيف شكرا اخي الغالي

    mo3asron

    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 03/05/2014
    الموقع : http://www.mo3asron-car.com/

    رد: تـقريـــر مفصــــل عن شــركـة تــويــ TOYOTA ـــوتــــا..

    مُساهمة  mo3asron في الثلاثاء يونيو 03, 2014 9:14 pm

    شكراً يا باشا ربنا ما يحرمنا من مواضيعك القيمه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 8:13 pm